El Habib Louai-Agadir, Morocco 2017

ORGANIZER:El Habib Louai and Abedellatif el ouarari
CONTACT: elhabiblouai@yahoo.co.uk

 


احتفاء باليوم العالمي للشعر الذي يصادف يوم 21 مارس من كل سنة، استضافت جسور الإبداع وسانتا كروز بأكادير مائة ألف شاعر من أجل التغيير في الدورة الخامسة، بفضاء دار الحي السلام بأكادير يوم السبت 25 مارس 2017 ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال .
أمسية شعرية فنية تألقت فيها الكلمة العذبة الموزونة بكل اللغات العربية الأمازيغية الفرنسية والأنجليزية، والنوتات الموسيقية العالمية بامتياز، وكان ضيف شرف كشاعر هذه الدورة أبرز مثقفي مدينة أكادير منذ السبعينيات: الفنان المسرحي المقتدر عبد القادر عبابو ، فهو الفنان المسرحي الذي ساهم بشكل كبير في مسح غبار الإهمال واللامبالات والركود والمعانات عن هذه المدينة، بعروضه المسرحية الجادة والملتزمة بالأرض والإنسان، وحضوره ودعمه للأنشطة الجمعوية والثقافية ،
والقليل من مثقفي أكادير يعرفونه كشاعر انغمص في تجربة شعرية خاصة به منذ الثمانينات، بالفصيح والزجل، هذه التجربة ذابت ولا زالت تذوب بين أحضان نصوصه المسرحية العديدة، فنكهة الشعر ترافقه في ترحاله وفي غوصه في الشخصيات الممسرحة وفوق الركح. فهو وإن لم يعرف كشاعر فبكل بساطة لأنَّ المسرح احتواه سنوات وسنواتٍ أي احتواء. وسافر به إلى عوالمه الجذابة والمتعبة أحيانا.
افتتحت الأمسية بوصلات موسيقية لكل من الفنانين الحبيب الواعي الحسين دسجي وابراهيم شكدا ثم كلمات الترحيب لسنتا كروز وجسور الإبداع وحركة مائة ألف شاعر من أجل التغيير للدفاع عن القيم الكونية مثل السلام والتضامن والحرية والعدالة الاجتماعية، التي أسس بُنيانها الشاعر الأمريكي: مايكل روتنبرغ في 24 مارس 2011 بسان فرانسيسكو الأمريكية.
وقد شارك في هذه الأمسية كل من الشعراء:
عبد القادر عبابو من أكادير الذي أتحف الحاضرين عشاق الشعر المتذوقين للكلمة الجميلة الساحرة التي تنسينا عوالم التعب اليومي وتناقضات الحياة العصيبة. وقد شارك بقصيدتين الأولى بالفصيح والثانية من الزجل المغربي.
ثم تناوب على المنصة كل من الشعراء:
الشاعر حكم حمدان من أكادير
الشاعرة خذيجة الحمراني من أكادير باللغة الفرنسية
الشاعر صلاح آيت صلاح من البيضاء بالأمازيغية
الشاعر الحسن الكامح من أكادير
الشاعر الحبيب الواعي من أكادير بالإنجليزية
الشاعرة فاتحة لمين من أكادير
الشاعر نوفل السعيدي من الصويرة الذي شارك مؤخرا في مسابقة الشارقة للشعر، وقد مثل القصيدة المغربية أفضل تمثيل.
الشاعر حسن أومولود من أكادير بالفرنسية
الشاعر موليد إليش من أكادير
والشاعر محمد همزان المقيم بأمريكا
وفي الختام قدمت للفنان المسرحي عبد القادر عبابو ، الشهادة التقديرية، وصورة فوتوغرافية له بعدسة الفنان الفوتوغرافي يونس العلوي. ومجموعة من دواوين الشعراء المشاركين موقعة له، ومجموعة من الكتب المسرحية مهداة من مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، وبدوره قدم الفنان المسرحي عبدالقادر عبابو الشواهد التقديرية للشعراء والفنانين المشاركين.
وقد قدم الأمسية الشعرية الفنية القاص محمد إدسان بحنكة واقتدار.
التوثيق: يونس العلوي
المحافظة: جمال حجاج

أكادير: 25 مارس 2017
#الحسن_الكامَح
#جسور_الإبداع

This entry was posted in Agadir. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *